الطريقة الصحيحة للعناية بالمنطقة الحميمة للمرأة

 

يتميز المهبل بقدرته على الحفاظ على نفسه بمساعدة الافرازات الطبيعية.
المهبل عبارة عن تجويف من العضلات داخل جسم المرأة وهذه العضلات تمتد من عنق الرحم الى فتحة المهبل الخارجية,والتي تسمى الفرج.
ان العناية اليومية بصحتك تساعد في الحفاظ على المهبل في حالة جيدة,يقول الدكتور سوزي الينيل مستشار في جامعة مستشفى لندن”بصفة عامة يتم الحفاظ على الصحة المهبلية الجيدة عن طريق التأكد من انك في صحة عامة جيدة وهذا يشمل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.ويعد المشي والجري من العوامل المهمة التي  تساعد على تقوية قاعدة الحوض كما يساعدا على ضمان بقاء جسمك يتمتع بصحة جيدة”.
من الطبيعي ان تنتج افرازات بيضاء من المهبل.ويتم افراز هذا المخاط بشكل طبيعي من عنق الرحم.
ان الافرازات المهبلية ليست دائماً علامة سيئة,يمكن ان تكون مرتبطة بالحمل والحيض ,او انقطاع الطمث.
ان طابع وكمية الافرازات المهبلية يختلف طوال دورة الطمث الخاصة بك.حول الوقت الذي يطلق المبيض البويضة (الاباضة) وتصبح اكثر سمكاً مثل بياض البيض .كما ان المهبل يحتوي على بكتيريا اكثر من اي جزء اخر من جسم المرأة بعد الامعاء.
الافرازات المهبلية عبارة عن افرازات صحية لايوجد لها رائحة قوية او لون.قد تشعرين بعدم الارتياح والرطوبة,ولكن يجب ان لايكون هناك اي حكة او الم حول منطقة العانة.اذا كان هناك اي تغييرات ليست طبيعية بالنسبة لك,مثل تغير اللون,او اذا بدات تنبعث رائحة او حكة يجب مراجعة الطبيبة المختصة لانه قد تكون هناك نوع من الالتهابات.

غسل المهبل
يجب عليك تجنب الصابون المعطر,والجل والمطهرات لان هذه المواد ممكن ان تؤثر على التوازن الصحي للبكتيريا ومستويات الحموضة في المهبل.
عليك استخدام الصابون غير المعطر لغسل المنطقة حول العانة(الفرج) بلطف كل يوم.المهبل سوف ينظف نفسه بنفسه داخل الجسم مع الافرازات المهبلية الطبيعية,وخلال الدورة الشهرية,وغسل المنطقة الخارجية اكثر من مرة في اليوم قد يكون مفيداً.
 ان الحفاظ على المنطقة الواقعة بين المهبل وفتحة الشرج نظيفة امر مهم للغاية.ان النظافة امر ضروري جداً عن طريق غسل هذه المنطقة مرة واحدة في اليوم بالاستحمام العادي.
ان النساء مختلفات,قد تقوم بعض النساء بغسل منطقة المهبل بالماء والصابون المعطر ولاتلاحظ اي مشاكل.ولكن اذا كانت المرأة لديها حساسية  عليها القيام بالغسيل  باستخدام الصابون العادي .

استخدام المناديل المعطرة ومزيلات الروائح المهبلية
يمكن لهذه المنتجات المعطرة ان تؤثر على صحة المهبل والتوازن الطبيعي للبيكتيريا .فكثير من النساء يرغبن بأن تكون رائحة المهبل لديهن جميلة 
كل ما تحتاجة المرأة هو غسل المهبل بالماء والصابون العادي للحفاظ على المهبل صحي.لانه من الطبيعي ان تكون للمهبل رائحة وهذه الرائحة يمكن ان تتغير في اوقات مختلفة ويجب ان لاتعتبري انها علامة على الاصابة او المرض.
اذا كنت قلقة بشان رائحة المهبل,واذا كانت الرائحة كريهة,او كنت تستخدمي المنتجات المعطرة للتغطية على رائحة مهبلك,يجب عليك استشارة الطبيبة قد يكون لديك مشكلة صحية و التي تحتاج للعلاج.
السبب الاكثر شيوعاً للافرازات المهبلية غير العادية هو التهاب المهبل الجرثومي والذي يمكن ان يسبب رائحة كريهة.علاجه سهل بالمضادات الحيوية.لذا عليك مراجعة الطبيبة.

فحص عنق الرحم
 على جميع النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 25 و64 سنة فحص عنق الرحم.ان اجراء الفحص بانتظام يمكن من خلاله التعرف على اي تغييرات غير طبيعية في عنق الرحم في وقت مبكر,ومعالجة السرطان في مراحله الاولية .

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق