متى يبدأ الطفل الرضيع برؤية الاشياء وماذا يرى

 

هل سبق وتساءلت يوماً كيف يرى او مقدار مايراه طفلكِ الرضيع خلال الاشهر الاولى من حياته ,وكيف ان رؤيتة سوف تتحسن اكثر واكثر.تعرفي على ماالذي يراه الرضع في البداية وكيف تتطور رؤيتهم مع مرور الوقت.

الرؤية عند الميلاد

عند الولادة ,المواليد الجدد لايمكنهم الرؤية بشكل جيدعلى الاطلاق ,اذا كنت قادرأً على قياس ذلك فان نسبة رؤية المولود الجديد تكون فقط حوالي20/400 .على مدى الاسابيع والاشهر المقبلة بصر الجنين يتحسن باطراد على الرغم من ان بعض الاطفال لن يتمكنوا من تحقيق الرؤية 20/20حتى عمر السنتين.

الرؤية المبكرة عند المواليد
يمكن لحديثي الولاده التركيز على الاشياء على بُعد قدم واحد من عيونهم ,الاطفال حديثي الولاده لديهم ما مجموعه حوالي 90 درجة من الرؤية ويمكنه رؤية الالوان ولكن ليس بالضرورة تمييز كل الالوان بوضوح.لكن في فترة اسبوع لاسبوعين يمكن للرضيع ان يتعرف على وجه امه.
ومع تطور الرؤية نجد ان الرضع يفضلون النظر الى الخطوط والاشكال الغامقة ويرونها وكأنها خطوط رفيعة وذلك لانه من الاسهل لهم ملاحظة الخطوط والاشكال الغامقة.

الرؤية في عمر من 6-8اسابيع
من 6-8اسابيع يستطيع الرضيع تركيز نظره على شيء معين او كائن معين ومتابعة الاجسام المتحركة ايضاً.في عمر 4اشهر يستطيع الرضيع ان يطور عملية التنسيق بين كلتا العينين,مما يسمح له بادراك ومعرفة عمق العلاقات المكانية المحيطة به.كما انه لايستطيع الرؤية بوضوح لذلك سوف يبدأ بالضرب على الاشياء والوصول الى الالعاب التي هي ضمن مجال رؤيته.

مخاوف الرؤية عند الرضع
اذا لاحظتِ ان عيون طفلك تتحرك بشكل مستقل الواحدة عن الاخرى ,او اصبحت العيون متضاربة بعد عمر 4شهور يجب مراجعة الطبيب ,قد يكون سبب ذلك حالة تُعرف باسم الحول .

الكثير من الاطفال الرضع تتطور لديهم الرؤية بالكامل في عمر 6شهور .عند هذه النقطة يمكن ان يميز الطفل الالوان بشكل واضح والتركيز على الاشياء البعيدة والقريبة على حد سواء.

ان فهم ما يمكن ان يراه طفلكِ سيساعدكِ على فتح اعينهم على طفولة مثيرة وصحية.

 

مزيد من الموضوعات

أعراض الاسهال عند الاطفال و طرق علاجه
اسباب و علاج المغص عند الرضع
تأخر النطق عند الاطفال
تحدي الطفل والديه لماذا يحدث وماذا نفعل حيال ذلك؟
تنظيف اسنان الطفل
كيفية اعداد الطفل لاستقبال اخ جديد
ماذا يجب ان تتجنبي اثناء فترة الرضاعة الطبيعية؟
4 وصفات منزلية سهلة الصنع لعمل غذاء صحي لطفلك
كيفية تجنب نوبات الغضب عند الاطفال
نصائح سهلة مفيدة لتعليم الاطفال من سن 1-5 سنوات-طعام الاسرة
نصائح سهلة مفيدة لتعليم الاطفال من سن 1-5 سنوات -اصغ لاوامر جسمك
نصائح سهلة مفيدة لتعليم الاطفال من سن 1-5 سنوات -انني عطشان

أضف تعليق