مشكلة الغازات عند الرضع

ماهو الغاز؟
الغاز كلمة تستخدم لوصف الشعور بالانتفاخ او الالم الناتج عن احتباس فقاعات الهواء في المعدة او الامعاء.

ما اسباب ذلك؟

مشكلة الغازات عند الرضع

مشكلة الغازات عند الرضع

عند الاطفال الرضع السبب الاكثر شيوعاً لحدوث الغازات هو ابتلاع الكثير من الهواء اثناء الرضاعة كما ان الغاز نتيجة ثانوية لعملية الهضم الطبيعي,كما ان البكتيريا في الامعاء تلتهم السكريات والنشويات والالياف التي تؤدي لانطلاق الغازات (وهذا هو السبب في ان معظم الناس يطلقون الغازات من 14-23مرة في اليوم) ,ومع ذلك يمكن لكمية من الغازات ان تشتد عندما بواجة الجسم مشكلة في هضم انواع معينة من الطعام.على سبيل المثال يمكن لكمية كبيرة من العصير ان تتسبب في حدوث الغازات وذلك لانها تقوم بتزويد البكتيريا بكميات اضافية من الطعام,لانه حتى العصير الغير محلى يحتوي على كمية من السكر الطبيعي (سكر الفواكة) فهي غذاء مناسب للبكتيريا التي تؤدي لحدوث الغازات.

اعراض الغازات:
انتفاخ في البطن (خروج اصوات) ,التجشؤ وهما من الاعراض الاعتيادية ,البكاء,تقطيب الحاجبين ,الهيجان ,رفع الركبتين الى اعلى اشارة اخرى لوجود غازات عند الطفل.

كيف يتم علاج الغازات؟
التباطؤ في ارضاع الطفل ارضاعة على مراحل وترك الطفل يتجشأ ثم نكمل الرضاعة من شأنه ان يخفف من انزعاج الطفل.
بالنسبة للامهات اللواتي يستخدمن الرضاعة الصناعية يمكن التقليل من كمية الهواء التي يبتلعها الطفل من خلال توسيع فتحة الحلمة للرضاعة.
عندما يحرك الطفل قدميه ويرفع ركبتيه الى اعلى حرك قدمي الطفل بلطف كما لو كان يقود دراجة هذا من شأنة ان يمنح الطفل بعض الراحة.
كما يمكن استشارة اخصائيين لتقديم المساعدة واعطاء الطريقة المناسبة لارضاع الطفل ,كما يمكن ان يساعد الطبيب في معرفة اذا ما كان هناك نوع معين من الطعام هو الذي يؤدي الى حدوث الغازات ,وبالتالي العمل على تغيير النظام الغذائي.

اترك تعليقاً