نصائح للعناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء

 

تريدين التخفيف من جفاف الجلد وبسرعة كبيرة , لمساعدتك على اعطاء بشرتكِ الراحة التي تبغينها اليكِ ست نصائح حول كيفية مكافحة جفاف الجلد بسرعة.

النصيحة الاولى:الاستحمام بالماء الدافىء لفترة قصيرة

نصائح للعناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء

نصائح للعناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء

كما نعرف ان الاستحمام بالماء الساخن مهدىء ومغري لكنه غير مناسب لبشرتكِ الجافة , اذ يعمل الحمام الساخن على تجريد الجسم من الزيوت الطبيعية التي تعمل كحاجز لحماية لبشرة من الجفاف ومنحها الرطوبة والحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة.
لذا في المرة القادمة التي تستحمين فيها يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام لفترات قصيرة بالماء الدافىء لفترة من 5 – 10 دقائق. ويجب فرك الجسم بنعومة بدلاً من الفرك السريع , ثم ترطيب الجسم فوراً بعد الاستحمام.

النصيحة الثانية : الحصول على منظف لطيف
تنصح الدكتورة اندريا كامبينو دكتوراه في الطب عند الاستحمام يجب استخدام منظف غير صابوني .او يمكنك اختيار صابون لطيف خالي من العطور او الاضافات المضادة للبكتيريا والتي يمكن ان تكون قاسية على الجلد.
كما يوصى باستخدام الصابون الذي يحتوي على السيراميد , كما تقترح الدكتورة كارولين يعقوب طبيبة امراض جلدية في شيكاغو . والسيراميد هي عبارة عن الجزيئات الدهنية التي تشكل الجدار الخارجي من الجلد , والتي تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة. بعض منتجات العناية بالبشرة تحتوي على سيراميد اصطناعي ليحل محل السيراميد الذي فُقد مع التقدم في العمر.
احذري عند استخدام التونر والتقشير والادوية القابضة الاخرى التي تحتوي على الكحول ,لانها يمكن ان تجفف الجلد.

النصيحة الثالثة: استخدام شفرة الحلاقة بالشكل الصحيح.
ان الحلاقة قد تثير الجلد الجاف.لانك تقومي بكشط الزيوت الطبيعية من الجلد عند القيام بحلاقة الشعر الغير مرغوب فيه, اذا كانت شفرتكِ غير حادة فانت حقاً تكوني قد جلبت المشاكل لبشرتكِ.
افضل وقت للحلاقة هو بعد الاستحمام, حيث يكون الشعر انعم وسهل التعامل معة والمسام تكون مفتوحة , مما يجعل الحلاقة اسهل.
لحماية الجلد , دائماً يجب استخدام كريم او جل الحلاقة , والحلاقة باتجاه نمو الشعر , ولا تنسي تغيير الشفرة من وقت لاخر.

النصيحة الرابعة: لبس اللباس المناسب حسب الموسم
اضرار اشعة الشمس هي واحدة من الاسباب الرئيسة لجفاف الجلد , والتجاعيد, والخشونة ,يمكن منع هذا الضرر من خلال استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك على مدار السنة ولبس اللباس المناسب .
في الطقس البارد تاكدي ان ارتداء طبقات من الملابس قد تؤدي الى السخونة الزائدة وحدوث التعرق وكلاهما يؤدي الى تهيج الجلد.
لا تتركي شفتاك عرضة للبرد لان ذلك قد يؤدي الى جفاف الشفتين وتشققهما في الشتاء, يجب استخدام مرطب الشفاة وتغطية الشفين بوشاح او ارتداء قبعة مع قناع.
في الصيف ارتداء الملابس الفضفاضة الخفيفة وقمصان طويلة الاكمام عند الخروج في الشمس,وارتداء قبعة عريضة الحواف لتظلل الرقبة والاذنين والعينين.

النصيحة الخامسة:المحافظة على رطوبة المنزل
برودة الشتاء, وجفاف الجو سبب شائع لجفاف الجلد, اذ ان تدفئة المنزل في الاشهر الباردة قد يبقيك دافئة لكن بالمقابل يؤدي ذلك الى سحب الرطوبة من الجو, مما يؤدي الى ان تصبح البشرة الجافة اكثر جفافاً.
لتجديد الرطوبة المفقودة بسرعة وسهولة,وضع المرطب الهيوميديفاير في الغرفة التي تنامين فيها كما تقترح الدكتورة كامبينو.

النصيحة السادسة:ترطيب البشرة
اسرع وسيلة لتهدئة البشرة الجافة هو القيام بترطيبها,وحتى ابسط المنتجات تستطيع القيام بذلك,مثل الفازلين اذ يعمل كمرطب رائع للبشرة , كما يمكنك استخدام الزيوت المعدنية او اي كريمات او مرطبات مفضلة لديكِ.
اذا كنتِ متلهفة للحصول على مرطب غني,ابحثي عن المرطب الذي يحتوي على زبدة الشيا , السيراميد , الاحماض الدهنية , او الجلسرين, كما تقترح الدكتورة ليزلي بومان مديرة معهد البحوث ومستحضرات التجميل في جامعة ميامي,اذ ان هذه المرطبات الغنية تساعد على تجديد حاجز البشرة الذي يساعد بالمحافظة على الزيوت في الجلد.

بغض النظر عن نوع المرطب الذي قمت باختيارة لترطيب بشرتك تلخص الدكتورة كارولين يعقوب هذا الامر باتباع هذه القواعد البسيطة من اجل ترطيب فعال:
- الاغتسال بسائل غير صابوني ويفضل استخدام منظف يحتوي على السيراميد لانه يقوم بتجديد الطبقة الخارجية من الجلد.
- التمليس على البشرة لمدة تقل عن 20 ثانية.
- وضع مرطب سميك بعد الاستحمام مباشرة.
- ترطيب اليدين بعد كل مرة تقومين فيها بالاغتسال.
- اخيراً حتى تستفيدي استفادة مزدوجة من مرطبك الخاص ابحثي عن واقي الشمس مع حماية اعلى من 15.يمكنك ان تجدي واقيات الشمس المرطبة مثل المراهم والكريمات والمواد الهلامية وحتى على شكل بخاخ.لكن ينصح باستخدام الكريم لانها الافضل في مكافحة الجفاف.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق