التبول اللاارادي

 

هو الذي يحدث عند الاطفال خصوصاً في الليل , من ناحية طبية يطلق على هذه المرحلة من تطور نمو الطفل بانها ” مرحلة سلس البول” .
المرحلة التي يعتبر فيها الطفل ان لديه حالة سلس البول الابتدائي هو عندما نقول ان الطفل دائماً يبلل فراشة ليلاً ولم يكن فراشة قط جافاً. ام الاطفال الذين يبدأون في التبول في السرير بعد 6 اشهر على الاقل من الليالي الجافة في هذه الحالة يكون لديه سلس البول الثانوي.

التبول اللاارادي

التبول اللاارادي

ويلاحظ ان التبول اللاارادي قد يبقى عند الاطفال حتى بلوغهم سن 5 او 6 سنوات. وهذا الامر يكون عند الذكور اكثر من الاناث. معظم الاطفال وفقاً للتقارير ان 15 من اصل 100 طفل يتوقفون عن التبول اللاارادي في نهاية المطاف بدون علاج على الاطلاق.

اسباب التبول اللاارادي
هناك العديد من العوامل التي تم الابلاغ عنها لاسباب التبول اللاارادي عند الاطفال الصغار. ويُعتبر العامل الوراثي هو السبب الاكثر شيوعاً , لذلك لو كان لديك هذه المشكلة اثناء مرحلة الطفولة قد يكون لدى طفلك نفس المشكلة.

علامات على التبول اللاارادي
التبول الغير منضبط او غير الطوعي , وخاصة في الليل الذي يحدث لحوالي مرتين في الشهر هي علامة على التبول اللاارادي. وهذا التكرار قد يختلف ويمكن ان يُلاحظ حتى يبلغ الطفل عمر 6 سنوات عندما تتوقف حالة التبول اللاارادي عند معظم الاطفال .
في كثير من حالات التبول اللاارادي تتوقف بدون اي علاج عند الاطفال عندما يبلغون السادسة من العمر.

كيفية التعامل مع التبول اللاارادي
ومع ذلك , يمكن عدم القيام بأي شيء حيال ذلك او معاقبة الطفل على التبول اللاارادي الذي يمكن ان يؤدي الى تفاقم الوضع والتسبب في اطالة امد المشكلة. ويمكن اتخاذ خطوات بسيطة في البيت التي من شأنها ان تؤدي الى سرعة الشفاء.

متى يجب زيارة الطبيب؟
يمكن الذهاب لزيارة الطبيب لبحث مشكلة التبول اللاارادي اذا استمرت هذه الحالة الى ما بعد عمر 7 سنوات.وعادة ماتوصف الادوية المعروفة باسم ديسموبريشن ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات من قِبل الاطباء للمساعدة في علاج التبول اللاارادي.
ومع ذلك هذه العلاجات ليست سوى علاجات على المدى القصير والمعالجة الرئيسية ينبغي ان تكون العلاجات المنزلية.

بعض النصائح المفيدة
- الامتناع عن معاقبة او توبيخ الطفل بعد القيام بالتبول اللاارادي.
- تقديم المشورة للطفل ذلك بأنه يستطيع استخدام المرحاض ليلاً. وترك الطريق الى المرحاض مضاءة , هذا سيجعل من السهل على الطفل ان يشق طريقة الى المرحاض.
- يمكن وضع غطاء من البلاستيك على السرير لحماية المراتب من البلل.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق