مرطبات وعلاجات منزلية للبشرة

 

كوب من اللبن ,نصف حبة افوكادو ملعقتين من العسل القليل من زيت الزيتون .
ان هذه المكونات من افضل المكونات التي تستخدم للعناية الروتينية بالبشرة في الصباح والمساء .وهذا لانها مرطبات طبيعية تجعل الجلد رطباً وناعماً بدون اللجوء الى الوصفات الكيميائية او الوصفات المرتفعة الاسعار الموجودة في الصيدليات.

مرطبات وعلاجات منزلية للبشرة

مرطبات وعلاجات منزلية للبشرة

 اللبن
يحتوي اللبن على حامض اللبنيك وهو احد احماض الهايدروكسي وهذه الاحماض تعمل بمثابة مقشر للجلد وتعمل على ازالة الجلد الجاف والخلايا الميتة ,وتُظهر الجلد منتعشا واصغر سناً ورطباً .
لاداعي لنقع الجسم باللبن او الحليب كما كانت تفعل كليوباترا , كل ماعليك القيام به هو ان تُبللي قطعة قماش نظيفة باللبن – يمكن استخدام الحليب ايضاً – وتوضع على المناطق الجافة من البشرة وتتُرك لمدة 5 دقائق ثم تشطف بالماء.

زيت الزيتون
لزيت الزيتون فوائد عديدة فهو يساعد على خفيض ضغط الدم ,وخفض الكوليسترول , ويقلل من مخاطر الاصابة بنوبات قلبية ومحاربة عدة انواع من السرطان, كما اظهرت الدراسات انه يُحارب هشاشة العظام ويقلل من الالتهابات,ويساعد مرضى السكري على تنظيم مستوى السكر في الدم, وفوائده عديده لاتتوقف عند هذا القدر كما ان له فوائد خارج الجسم يمكن ان تعمل العجائب مثل العمل على ترطيب الجلد الجاف.
زيت الزيتون يحتوي على مركب موجود بشكل طبيعي في بشرتنا يُعرف باسم حمض اللينوليك.هذه الدهون تعمل حاجزا للمياه لمنع الجلد من فقدان الرطوبة ,ومن المثير للاهتمام ان حمض اللينوليك لايمكن ان يقوم الجسم بتصنيعه لكنه يأتي من خلال الطعام الذي نتناوله.
وقد اظهرت الدراسات ان زيت الزيتون ليس مرطباً فعالاً فقط بل انه يعمل على التخفيف من اعراض الامراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما ,كما يساعد على تخفيف الالتهاب وتسكين وشفاء الحروق.وبفضل مضادات الاكسدة الموجودة في زيت الزيتون فلها دور كبير في الحد والتقليل من الاورام الناتجة عن الاشعة فوق البنفسجية.

 الافوكادو
ان الافوكادو مفيد للجلد بسبب الدهون الموجودة فيه تعمل بمثابة مرطب للجلد ويعمل على تليين الطبقة الخارجية للجلد كما ان لها قدرة على اختراق البشرة اذ تتشرب البشرة الدهون الناتجة من الافوكادو.
يحتوي الافوكادو على نسبة مرتفعة من الدهون والفيتامينات مثل فيتامين أ , د , ه .التي تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة والتقليل من التجاعيد.
كل ماعليك القيام به هو وضع بعض من الافوكادو المهروسة على المنطقة المضطربة لمدة 10 – 15 دقيقة ثم شطفها بالماء.

 العسل
للعسل فوائد عديدة للبشرة ,فهو مرطب طبيعي ولديه القدرة على استخلاص جزيئات الماء الموجودة في الهواءنحو البشرة, كمنا يساعد على الاحتفاظ بها غنية بالرطوبة.
كما يحتوي العسل على خصائص مطهرة, ومضاد للجراثيم وللالتهابات ويساعد على التئام الجروح.
للحصول على فائدة الترطيب من العسل تُذوب ملعقتين كبيرتين من العسل في كمية مساوية من الماء ثم تُضاف 6 ملاعق كبيرة من الماء ,توضع على البشرة لمدة 10 دقائق ثم تُشطف بالماء انه حل جيد للبشرة الجافة.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق