تغذية الطفل في عامه الاول

 

يختلف غذاء الطفل من مرحلة عمرية لاُخرى فغذائة في الستة اشهر الاولى يختلف عن الستة اشهر الثانية في السنة الاولى ولكل مرحلة ما يناسبها من اغذية تتناسب مع جهازة الهضمي في كل مرحلة

غذاء الطفل حتى عُمر ستة أشهر

تغذية الطفل في عامه الاول

تغذية الطفل في عامه الاول

في هذه المرحلة يعتبر حليب الام هو الرقم واحد في تغذية الطفل لكن ممكن ادخال وجبات خفيفة لغذاء الطفل( اضافةً للرضاعة الطبيعية) بدءأً من الشهر الرابع مثل الخضار المسلوقة (جزر,كوسا,بطاطا حلوة ) حيث يؤخذ مفدار ملعقة صغيرة مهروسة جيداً وتُعطى للطفل حتى يعتاد على مذاق الطعام ثم تُزاد تدريجياً.

في الشهر الخامس ممكن ادخال الفواكة المهروسة (موز , تفاح ,مشمش) اضافةً الى عصير الفواكة بكميات قليلة في البداية ثُم تزداد تدريجيا , شوربة خضار مهروسة جيداً ,كما يمكن ايضاً اعطائة غذاء الطفل الجاهز الذي يباع في الصيدليات مثل سيريال(مسحوق) الارز او القمح (سيريلاك)أو حسب الانواع المتوفرة وممكن هرس الموز مع الجبنة المطبوخة وتقديمها للطفل.

في الشهر السادس يمكن اعطاء الطفل اضافة لما سبق اللبن ومرق اللحم مع الخضار

في الشهر السـابع يمكن اضافة الدجاج او اللحم المسلوق مع الخضار المهروسة جيداً مع اضافة القليل من الملح حتى يستسيغة الطفل ويتقبلة وتقدم للطفل في الملعقة , كما يمكن اعطاء الطفل البيض السلوق (الصفار فقط) مرتين اسبوعياً حتى يعتاده الطفل كما يمكن ادخال شوربة العدس في غذاءة.

من الشهر الثامن حتى عُمر السنة تزاد كمية الاطعمة السابقة حسب حاجة الطفل ,اعطاءه بيضة مسلوقة كاملة(الصفار والبياض) اضافة المهلبية والكاسترد والبسكويت والسمك .

في نهاية العام الاول يكون الطفل قد تهيأ جهازه الهضمي حيث نستطيع ان نطعمة من طعام العائلة ارز. فاصولياء,قطع دجاج صغيرة وغيرة حسب طبيعة الطفل ومدى تقبلة للانواع المختلفة من الاطعمة أوما تراه الام مناسباً لطفلها.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق