خطوات تدريب الطفل على استخدام الحمام و التواليت

 

يتوقف نجاح الطفل في استخدام مقعد التدريب في الحمام على الاستعداد البدني والعاطفي وليس بسن معينة,فكثير من الاطفال يبدون اهتماماً في استخدام مقعد التدريب قبل سن الثانية من العمر ,والبعض الاخر قد لايكون جاهزاً حتى سن السنتين والنصف او حتى اكبر ,فلا داعي للعجلة لانه اذا بدأت بتنظيف طفلك قبل ان يكون مستعداً قد يستغرق تنظيفه وقتاً اطول.

هل طفلكِ مستعد؟اسألي نفسكِ هذه الاسئلة؟

التخلص من الحفاض وتدريب الطفل على استخدام الحمام

التخلص من الحفاض وتدريب الطفل على استخدام الحمام

- هل يبدوطفلك مهتماً بمقعد التدريب او بالمرحاض او ارتداء الملابس الداخلية؟
- هل يستطيع طفلكِ فهم واتباع التعليمات الاتجاهات الاساسية؟
- هل يستطيع طفلكِ ان يعبر لكِ من خلال الكلمات او تعبيرات الوجة عن رغبته بقضاء حاجته؟
- هل طفلكِ يستطيع البقاء جافاً لمدة ساعتين أو اكثر خلال النهار؟
- هل طفلكِ يشكو من الحفاظ الرطب او المتسخ؟
- هل يستطيع طفلك خلع بنطاله وارتدائة مرة ثانية؟
- هل طفلكِ يستطيع الجلوس على مقعد التدريب او ينهض عن كرسي التدريب؟
اذا كانت الاجابات معظمها بنعم ,قد يكون طفلك على استعداد للتدريب على مقعد التدريب ,اما اذا كانت معظم الاجابات لا فيجب الانتظار قليلاً خاصةً اذا واجه طفلك مؤخراً او هو على وشك مواجهة تغيير كبير مثل انتقال من المنزل او وصول اخ جديد , وممكن ان يكون الطفل الرافض للجلوس على مقعد التدريب اليوم سيكون مستعداً في غضون اشهر قليلة.

عندما تقرري ان الوقت قد حان لتدريب الطفل فيجب ان تساعدي طفلكِ على النجاح من خلال الحفاظ على روح الدعابة واتخاذ موقف ايجابي وقومي باعداد جميع المحيطين بالطفل لاتخاذ نفس الموقف وتشجيعة ,ثم اتبعي هذه الخطوات العملية:

تجهيز المعدات
وضع كرسي التدريب في الحمام, وممكن وضع غطاء حمام مناسب للصغار لكي نضعه على مقعد الحمام عندما يكون الطفل مستعداً ,تشجيعه على الجلوس على مقعد الحمام مع او بدون الحفاظ تأكدي ان قدمي طفلكِ ثابتة على الارض اوعلى كرسي صغير ,ساعدي طفلك على فهم الغاية والغرض من استخدام الحمام بطريقة سهلة .ممكن للتوضيح ان تقومي بتفريغ محتويات الحفاض المتسخ في المرحاض امام طفلكِ ,او السماح لطفلكِ رؤية افراد الاسرة الاخرين وهم يقضون حاجتهم باستخدام المرحاض.

تحديد مواعيد للتدرب على قضاء الحاجة
اذا كان طفلك مهتماً اجعلية يجلس على مقعد الحمام بدون حفاظ لعدة دقائق عدة مرات في اليوم بالنسبة للاولاد ,فمن الافضل اتقان التبول قاعداً ثم نعوده على التبول واقفاً بعد اكتمال تدريب الامعاء.
قراءة قصة اواعطاء طفلك لعبة خاصة اثناء الجلوس على مقعد التدريب في المرحاض والبقاء مع الطفل في الحمام حتى لو كان طفلك يجلس هكذا ببساطة وتقديم الثناء والتشجيع له على كل محاولة مع تذكير طفلك ان بامكانة المحاولة مرة اخرى في وقت لاحق.

الاستجابة بسرعة
عندما تلاحظي مؤشرات على ان طفلكِ قد يحتاج الى استخدام المرحاض …. مثل الارتباك ,الجلوس قرفصاء , او عقد المنطقة التناسلية ,الاستجابة بسرعة. مساعدة طفلك تصبح مألوفة مع هذه الاشارات,اوقفي ما يقوم به طفلك من حركات واصطحبيه الى المرحاض ,امدحي طفلك لانه حاول اخباركِ بانه يريد قضاء حاجته.
بالنسبة للفتيات تعليمهن كيفية تنظيف المنطقة التناسلية من الامام الى الخلف لمنع انتقال الجراثيم لمنطقة المهبل او المثانة ,عودي طفلك على غسل يدية بعد كل مرة يستخدم فيها المرحاض.

الحوافز
بعض الاطفال يستجيبوا للحوفز مثل اعطائهم ملصقات او نجوم ,او وعدهم بالتخطيط للذهاب في رحلة او الى المنتزه او سرد قصة اضافيه له قبل النوم ,لذلك يجب تجربة جميع الحوافز حتى نستطيع ان نحدد مالذي يحبه الطفل , تشجيع طفلكِ والثناء عليه ومدحة مثل :كم انت رائع انك تتعلم استخدام المرحاض مثلما يفعل الاطفال الكبار. ودائماً التعزيز يجب ان يكون ايجابياً حتى لو لم يقضي الطفل حاجته ولم تكن التجربة ناجحة.

التخلص من الحفاضات
بعد عده اسابيع من من التدريب على مقعد التدريب ,قد يكون طفلكِ على استعداد ان يتخلص من الحفاظ وارتداء حفاظ التدريب او سراويل داخلية عادية.
احتفالاً بهذا التحول اصطحاب الطفل في نزهة خاصة والسماح للطفل باختيار الملابس الداخلية , دعوة الاصدقاء المقربين وترك طفلك نشر الاخبار. ولو لمرة واحده السماح لطفلك بارتداء حفاظ التدريب او الملابس العادية وتجنب البناطيل ذات الازرار الكثيرة والاحزمة او ما قد يعرقل سرعة خلعها.

الاستغراق في النوم
معظم الاطفال يستطيعون السيطرة على المثانة اثناء النهار في كثير من الاحيان في غضون شهرين الى ثلاثة اشهر من التدريب المتناسق على المرحاض, اما التدريب ليلاً قد يستغرق شهوراً او سنوات اي يأخذ وقتاً اطول في غضون ذلك يجب الاستمرار في استخدام حفاظ التدريب واغطية الفراش البلاستيكية عندما يكون طفلكِ نائماً.

الان متى يجب التخلص من الحفاض
اذا كان طفلكِ يقاوم باستمرار مقعد تدريب الحمام ولم يستطيع التعود عليه في غضون اسابيع قليلة , خذي وقتاً للراحة وانتظري قليلاً فهناك احتمالات ان طفلكِ ليس جاهزاً بعد , حاولي مرة اخرى في غضون اشهر قليلة.

 

مزيد من الموضوعات

لماذا يبكي الاطفال
10 نصائح لتربية احترام الذات عند طفلك
مرض التوحد Autism
تحدي الطفل والديه لماذا يحدث وماذا نفعل حيال ذلك؟
خطوات تغيير الفوطة للرضع
اعداد الطفل لمرحلة الروضة
نصائح للحفاظ على اسنان طفلكِ صحية
مراحل نمو الطفل
خيارات غذائية ذكية لرفع مستوى ذكاء الاطفال
بعض الطرق لمنع حدوث سوء السلوك عند الاطفال منذ البداية
نصائح سهلة مفيدة لتعليم الاطفال من سن 1-5 سنوات -انني عطشان
نصائح سهلة مفيدة لتعليم الاطفال من سن 1-5 سنوات -خيارات صحية في البيت

أضف تعليق