خمس نصائح لحل مشكلة الارق و قلة النوم

 

النوم هو جزء اساسي من حياتنا.وبدون النوم لن نكون قادرين على العيش بشكل صحيح,وذلك لان معظم الانشطة التي تحافظ على حياتنا تتم خلال مرحلة النوم.والحصول على نوم جيد في عصر تكنولوجيا المعلومات اصبح صعب بالنسبة للكثير من الناس.لذا سنقدم لكم بعض النصائح التي تساعدك على الحصول على نوم جيد.

تحسين عادات نومك
كم مرة تستيقظين خلال اللليل,او كم ساعة تقضينها وانت مستلقية بهدوء دون ان تنامي,لانك غير قادره على النوم.او تنامين لفتره قصيرة من الوقت ,او انك تشعرين بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم,كل هذه الامور تؤثر على صحتك,لذا العديد من الناس يلجاون للطبيب لوصف حبوب تساعدهم على النوم.
هنا بعض النصائح البسيطة للحصول على بعض عادات النوم الصحي

الروتين
ان الروتين هو افضل وسيلة تساعدك على النوم خاصة اذا كنت تواجهين مشاكل مع النوم.هذا يعني ان يعتاد جسمك على الذهاب الى النوم كل يوم في نفس الوقت,وفي نفس المكان,مع الامور التي تقومين بها كل ليلة قبل خلودك الى النوم.

التمارين المنتظمة
تعتبرالتمارين جيدة في كل جوانب حياتنا حتى عندما نكون نائمين.لذا ان ممارسة الرياضة في الصباح تساعدك بالتأكيد على النوم في المساء.ويفضل ممارسةالتمارين في الصباح وليس في المساء.

انتبهي الى ما تاكلي وتشربي
خلال النهار,ربما قمت بتناول القهوة او الشاي.وتناول الطعام ومع ذلك من المهم ان نتذكري ان ماتأكلينه او تشربينه يؤثر على جسمك.حتى اذا كنت تشربين الكثير من السوائل سيضطر جسمك لايقاظك كل ساعتين للتخلص من هذه السوائل.كما ان القهوة والشاي تؤثر على نظامنا العصبي,لذلك ليس غريباً انك لاتستطيعين النوم.

وقت الغفوة
اذا كنت تشعرين وكأنك بحاجة لاخذ غفوة,حددي وقت الغفوة في الحدود الدنيا,مثلاً 20 دقيقة ستكون كافية.

قومي بالامور ببطْء
اخر نصيحة نقدمها للذين لايستطيعون النوم,هو ان لاتتعجلوا قبل الذهاب الى السرير. من المهم ان تبطيء نشاطك قبل النوم,وذلك لان هذه الطريقة تجعل جسمك يتكيف واعطاءك بعض الوقت للتعود ومن ثم الاستغراق في النوم.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق