سبع طرق لتحفيز الاطفال على القيام بالاعمال المنزلية الخاصة بهم

 

الاطفال بشكل عام يكرهون سماع كلمة تنظيف والقيام باعمال التنظيف فهم يحبون اللعب بالعابهم ومستعدين لتناول الخضار بدلاً من تنظيف غرفهم.ومع ذلك يتوجب علينا في سن معينة ان نبدأ تعليمهم تحمل المسؤولية.

عندما يتعلق الامر بتعليم الاطفال تحمل المسؤولية,يجب اخذ بعين الاعتبار ان ما يصلح لطفل قد لا يصلح للاخر.هناك اطفال يحبون الترتيب يحافظون على نظافة غرفهم,لايحبون الفوضى ,لان الفوضى تجعلهم يشعرون بالقلق.واطفال اخرين يحبون الفوضى ,لايحبون ترتيب غرفهم مستعدين القيام بأي شيء الا تنظيف غرفهم وترتيبها.
كثير من الاباء يستخدمون نفس التقنيات مع ابنائهم ,منهم من يتبع التعليمات وتكون التقنية ناجحة معهم والبعض الاخر منهم يحتاجون الى تذكيرهم كل مرة لتنظيف غرفهم ويحتاجون الى التشجيع اكثر.

فيما يلي الاستراتيجيات السبع لتعليم الاطفال تحمل المسؤولية:

1.دعي طفلك يعرف العواقب الطبيعية عند عدم الالتزام بالتعليمات
“اول شيء يجب ان تري طفلك الطريق للقيام بالاشياء,والشيء الاخر هو التوقف عن القيام به”مثلاً اذا ابنتي لم تضع غسيلها المتسخ في الغسيل,لن ترتدي ملابس نظيفة. مثال اخر, اذا لم تضع المنبه لتصحو في موعد الافطار فسيفوتها الافطار.

2.توفير التعليمات
لايمكنك ان تقولي لطفل”اذهب لتنظيف الحمام”,وتتوقعي النجاح الا اذا كنت قد قمت بتعليم طفلك كيفية القيام بذلك,وليتعلم الطفل القيام بالاعمال المطلوبة منه فعلى الوالدين القيام بالاعمال المنزلية مع الطفل حتى يصبح الطفل واثقاً من نفسه.

3.كن ايجابياً
لاتستخدمي السخرية,والتهكم,والغضب او الخجل لاكراه الطفل على القيام بالاعمال.بدلاً من ذلك بل عليك التعامل مع الطفل بهدوء عندما يشعر بخيبة الامل بسبب عدم مقدرته على القيام بالعمل المطلوب منه,ومن ناحية اخرى يجب التوجه اليه بخالص الشكر والتشجيع عندما يقوم بعمل جيد.

4.تربيه حيوان اليف
العناية بشيء ما يعلم الاطفال الكرم والتعاطف واالرفق,عند اعطاء الطفل مهام في رعاية حيوان اليف مثل التغذية ,والمشي,والتنظيف ,والتدريب كل هذه الاشياء ستجعل الطفل يتحمل المسؤولية وتقل الفوضى.

5.العمل كفريق واحد
عائلة لديها الشعار التالي:نحن نعمل معاً حتى نتمكن من اللعب معاً.نعنتني بالحيوان الاليف ونتحمل المسؤولية بالعناية بصحته وغذائه ونظافته.

6.حل المشكلات
اذا كانت غرفة الطفل في حالة فوضى باستمرار,اسألي نفسك لماذا؟ احياناً الاطفال لايعرفون من اين يبداون,وخاصةً اذا كانت الغرفة فوضى اصلاً.يجب احضار صناديق لتصنيف الالعاب واللوازم حتى يعرف الطفل بالضبط اين يذهب كل شيء.خففي المهام على الطفل حتى لايشعر بالارهاق,مثلاً قولي له:”انت رتب الديناصورات وانا سوف التقط الطباشير الملونة” ثم الانتقال الى المهمة التالية.

7.اعطاء خيارات ثم اتباعها
تقديم قائمة بالاعمال التي على الطفل القيام بها وترك الطفل يختار الاعمال التي يريد ان يقوم بها.اسمح ببعض المرونة من حيث التوقيت.على سبيل المثال,”يمكنك تنظيف غرفتك قبل او بعد الافطار,ولكن قبل الذهاب للعب كرة القدم” اذا تركت طفلك بدون ان ينظف غرفته كما طلبت منه ولم ينفذ التعليمات فانه في المرة القادمة التي تطلبين منه القيام بهذا العمل سيكون اكثر مقاومة ويرفض القيام بالاعمال المطلوبة منه.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق