طرق متعددة لتنظيف البشرة في المنزل

 

الكريمات والماكياج باهض الثمن يساعد على بقاء بشرتك جميلة لكن الطريقة التي تقومين بها لتنظيف بشرتك هي التي تحدد مدى صحية بشرتك.ماالذي عليك ان تفعليه للحصول على بشرة نظيفة؟نحن لانتحدث عن منظفات الماكياج الجاهزة.لكن نتحدث عن منظفات ووصفات منزلية يمكن القيام بها في المنزل .اختاري نوع التنظيف الذي يناسب نوع بشرتك.

طرق متعددة لتنظيف البشرة في المنزل
وصفات لتنظيف الوجه والرقبة ومنطقة الصدر

الزيوت النباتية
ليس هناك شك بأن الزيوت النباتية نافعة جداً لتنظيف البشرة,مثل زيت عباد الشمس,وزيت الذرة,وزيت الزيتون,وزيت الخوخ,وزيت السمسم.
تحتاجين فقط الى 2 ملعقة صغيرة من اي نوع من الزيوت النباتية,قومي بتدفئتها قليلاً قبل الاستخدام,في البداية قومي بمسح الجلد باستخدام قطنة مبللة بالزيت ثم يفرك الجلد من اسفل الى اعلى نبدأ من الرقبة ثم الى اعلى على الوجه ,قومي بشطفة بعد 2-3دقائق بقطنة مبللة ببعض الاعشاب ,والشاي المغلي المخلوط مع عصير الفاكهة.

الالبان
يمكن تنظيف الجلد بشكل جيد بواسطة الحليب الحامض,والحليب المتخثر على مدار السنة.القاعدة هنا اذا كانت بشرتك منتفخة وخشنة يجب عليك استخدام اللبن الحامض المتخثر.يٌفرك الجلد بقطنة مبللة باللبن الحامض.
اذا كانت بشرتك جافة وبها بعض الحروق ,اشطفي وجهك بالماء البارد وادهنيه بكريم مغذ.اذا كانت بشرتك دهنية اتركي طبقة رقيقة من اللبن الرائب على الوجه لمدة ليلة .

صفار البيض

صفار البيض

صفار البيض معروف عالمياً بأنه مفيد في تنظيف الجلد
نأخذ صفار بيضة مع 1-2 ملعقة صغيرة من الزيت النباتي ونفس الكمية من عصير الفاكهة,تحرك المكونات حتى تتجانس ,يمسح الجلد جيداً بالخليط ويترك لمدة 2-3دقائق ثم يشطف بالماء البارد.

النخالة
هذا الخليط يتوافق مع البشرة الدهنية يمكن استخدام نخالة الشوفان او نخالة الارز او نخالة القمح.
طحن بعض نخالة الشوفان واضافة ملعقة كبيرة من الماء او حمض البوريك وتخلط بعناية وتوضع في وعاء زجاجي.عندما تريدين غسل وجهك اخذ ملعقة كبيرة واحدة فقط واضافة بعض الماء او اللبن الرائب حتى تحصلي على عصيدة ليتم وضعها على الجلد.توضع على الوجه لمدة 5 دقائق ثم تشطف بالماءالدافيء ثم بالماء المالح.

العسل
يمكنك عمل غسول من العسل عن طريق خلط 1ملعقة كبيرة من العسل مع 2 كوب ماء دافيء وتنظيف البشرة به ,هذا المحلول يغذي وينظف البشرة جيداً.

النعناع
هذا الخليط جيد للبشرة الجافة,طحن ملعقة كبيرة من اوراق النعناع ثم يصب عليها 1 كوب ماء مغلي وتركها لمدة 30 دقيقة ثم يصفى وتنظف به البشرة ذات المسام الكبيرة والمترهلة.

حمام بخار
البخار مناسب للجلد وللاوعية الدموية,كما انه ينظف البشرة من الغبار والخلايا الميتة,يوصى بعمل حمام بخار لذوي البشرة الخشنة او البشرة الدهنية التي تحتوي على حب الشباب.

ان المدة المناسبة لعمل حمام البخار تختلف تبعاً لنوع البشرة
البشرة الجافة – 3دقائق
البشرة العادية – 5دقائق
البشرة المركبة – 7دقائق
البشرة الدهنية – 8-10دقائق
يتم تبخير الوجه مرة كل اسبوعين للبشرة الدهنية,ومرة واحدة من 2-3اشهر للبشرة الجافة مع وضع كريم مغذ قليلاً قبل حمام البخار على البشرة الجافة.

الاعشاب هي الافضل في حمام البخار

طريقة عمل حمام البخار 
يوضع ماء مغلي بدرجة حراروة 60 درجة مئوية ,شطف الوجه اولاً وربط حجاب على الرأس ,يغطى الرأس بمنشفة بحيث سيتم تغطية الوعاء ايضاً اذا كان الجو حاراً جداً افتحي طرف صغير من المنشفة للتهوية.

الاعشاب هي الافضل في حمام البخار (1 ملعقة كبيرة من نوع واحد من الاعشاب).
الاعشاب التي يمكن استخدامها للبشرة الجافة – المليسا,الشبت,الخزامى,البابونج,الاذريون.
الاعشاب التي يمكن استخدامها للبشرة الدهنية – الروزماري,البابونج,زهر الليمون,النعناع,الصفصاف,اوراق البتولا.

 

لجعل حمام البخار اكثر فعالية

تنظيف الملح

لجعل حمام البخار اكثر فعالية
قومي بعمل تنظيف الملح بعد حمام البخار ,وذلك باستخدام الكريم والملح والصودا.اغمسي قطنة في الكريم ثم في الملح ثم في الصودا ويوضع على الجلد من اسفل الى اعلى ,اذا كانت بشرتك دهنية اتركيه على بشرتك لبضع دقائق.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق