اكل صحي لوزن صحي

نمط الحياة الصحية يتضمن العديد من الخيارات.من بينها اختيار نظام غذائي متوازن او خطة اكل صحية.
كيف يمكنك اختيار خطة الاكل الصحي؟
دعونا نبدأ من خلال تحديد ماهي خطة الاكل الصحي.
وفقاً للمباديء التوجيهية الغذائية للامريكيين عام 2010 فان خطة الاكل الصحي تتضمن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحليب الخالي الدسم او قليل الدسم ومنتجات الالبان,كما تشمل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والاسماك والفاصوليا والبيض والمكسرات.
الدهون المشبعة المنخفضة والدهون غير المشبعة,والكوليسترول والملح والسكريات المضافة تبقى ضمن احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

تناول الطعام بشكل صحي والاستمتاع به
خطة الاكل الصحي التي تساعدك على ادارة وزنك تتضمن مجموعة منوعة من الاطعمة انت لم تكن تاخذها بعين الاعتبار.
اذا كان “الاكل الصحي”يجعلك تفكر في الاغذية التي ليست لديك,حاول اعادة التركيز على الاغذية الجديدة التي يمكنك ان تتناولها.

الفواكه الطازجة
ليس التركيز فقط على التفاح والموز بل هناك خيارات كثيرة,حاول تجربة تناول الفواكه الغريبة ايضاً.مثل المانجو او الاناناس,او فاكهة الكيوي.اذا كانت الفاكهة الطازجة ليست في موسمها حاول تناول الفاكهة المجمدة او المعلبة او المجففة.لكن توخى الحذر من الفاكهة المعلبة اذ انها قد تحتوي على السكريات المضافة.تأكد من اختيار الفاكهة المعلبة في الماء او بعصيرها.

الخضروات الطازجة

محاولة تجربة شيء جديد قد تحب ان تتناول الخضار المشوية او الخضار المطهوة على البخارمع الاعشاب مثل اكليل الجبل.يمكنك قلي الخضار في مقلاة غير لاصقة مع كمية صغيرة من رذاذ الطبخ.او محاولة تناول الخضروات المجمدة او المعلبة كطبق جانبي سريع من خلال تسخينها في الميكروويف.
عند محاولة تناول الخضروات المعلبة تاكد من انها غير مضاف لها الملح او الزبدة او الكريم والصلصات.

الاطعمة الغنية بالكالسيوم

يمكن اول مايتبادر الى ذهنك عند الحديث عن الكالسيوم هو التفكير بتناول كوب من الحليب قليل الدسم او خالي الدسم,ولكن ماذا عن الزبادي قليل الدسم والدهون الحرة دون السكريات المضافة؟قد تاتي هذه ضمن طائفة واسعة من النكهات ويمكن ان تكون بديلاً للحلوى.
عمل تطوير على اكلاتك القديمة المفضلة
اذا كانت وصفتك المفضلة هي السمك المقلي او الدجاج المقلي,يمكنك تغيير طريقة الطهي الى الشوي على الشواية او في الفرن.كما يمكنك ان تستخدم الفاصولياء الجافة بدلاً من اللحوم العالية الدهون.كما يمكنك البحث في الانترنت والمجلات عن وصفات من سعرات حرارية اقل.قد تفاجأ انه اصبح لديك طبق جديد مفضل.
هل من المفروض ان اتوقف عن تناول طعامي المفضل؟
لا.ان الاكل الصحي هو كل شيء عن التوازن.يمكنك ان تتمتع بالاطعمة المفضلة لديك حتى لو كانت عالية السعرات الحرارية والسكريات المضافة او الدهون.المفتاح هو تناولها مرة واحدة فقط في حين وتوازن بها في الغذاء الصحي والنشاط البدني.

بعض النصائح العامة عند تناول الطعام
حاول استهلاك الطعام بشكل اقل ,اذا كنت تأكل الاطعمة عالية السعرات كل يوم يمكنك ان تقلل من تناولها بان تتناولها مرة في الاسبوع او مرة كل شهر,هذا سيساعدك على التقليل من السعرات الحرارية لانك لاتتناول هذا الطعام باستمرار.
اكل كميات صغيرة.اذا كان طعامك عالي السعرات المفضل لديك هو لوح من الشوكولاتة بامكانك تناول حجم اصغر منها او نصف لوح.
استخدام مكونات قليلة السعرات الحرارية.وذلك عن طريق القيام باعداد الطعام بطريقة مختلفة,على سبيل المثال اذا كنت تتناول المعكرونة مع الجبن والحليب الكامل الدسم والزبدة,حاول اعادة هذة الوصفة باستخدام جبن وحليب خالي الدسم وكمية اقل من الزبدة,يمكنك اضافة السبانخ والطماطم الطازجة.

النقطة هنا هو تمكينك من معرفة كيفية ادخال اي طعام في خطتك الغذائية الصحية بطريقة تساعدك عل فقدان الوزن او الحفاظ على وزن صحي.

ان اختيارك الطعام الصحي هو المفتاح.مع مرور الوقت يؤدي هذا الى تحسين عادات تناول الطعام.من خلال التفكير على نحو اكثر ايجابية,والتركيز على ما يمكن ان يكون,فسوف تساعد نفسك على انشاء عادات الاكل الصحية.

 

اترك تعليقاً