كيفية حساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة التي تقيس كمية ماتوفره الطاقة الغذائية للجسم.يحتاج الجسم للسعرات الحرارية ليعمل بشكل صحيح.كمية السعرات الحراية في الطعام توفر لك الطاقة والبروتين والكربوهيدرات والدهون الغذائية اللازمة لتغذية جسمك.عندما تتناول الطعام جسمك يحول الغذاء الى وقود يحرق السعرات الحرارية لانتاج الطاقة.

السعرات الحراية في طعامك تاتي من مصادر مختلفة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

قيمة الطاقة لكل غرام من المكونات الغذائية:
– المياه = تحتوي على 0 من السعرات الحرارية
-غرام من الكربوهيدرات =4 سعرات حرارية.
-غرام من البروتين = 4 سعرات حرارية ايضاً.
-غرام من الدهون = 9 سعرات حرارية والتي هي اكثر من ضعف كمية الكربوهيدرات والبروتين.
-غرام من الالياف الغذائية = 3 سعرات حرارية

كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في اليوم؟

اذا كنت في وزن الجسم المرغوب فيه ولديك الكثير من الطاقة ,فعلى الارجح ان السعرات الحرارية التي تتناولها جيدة.ولكن اذا كنت تكتسب الوزن وتشعر بالتعب في كثير من الاوقات,قد ترغب في اعادة النظر وعد السعرات الحرارية في طعامك وبالتالي تغيير نظامك الغذائي اليومي,لانه اذا قمت بتناول سعرات حرارية زائدة فان جسمك سيحول الطاقة الزائدة الى دهون في الجسم.تاكد من انك لاتاكل اقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم,وهذا هو الحد الادنى الذي تحتاج اليه للحصول على المواد الغذائية الخاصة بك والبقاء في صحة جيدة.

بعض النصائح للمساعدة على انقاص الوزن
– ابدا كل يوم مع وجبة الافطارلان الجسم سوف يمتص اكبر عدد ممكن من العناصر الغذائية من الافطار,وهذا سوف يعزز الايض في جسمك.

– بدلاً من تناول وجبة واحدة كبيرة,تناول الطعام اكثر من مرة بوجبات صغيرة وحساب السعرات الحرارية.انك لن تصبح بديناً بسبب عدم ممارسة الرياضة,بل يمكنك الحصول على الدهون لانك لاتاكل الطعام المناسب في كل يوم.

– تناول الطعام ببطء,ومضغ المزيد من الطعام وشرب المزيد من المياه مع الوجبة.

– اختيار الاطعمة التي تكون فيها نسبة الدهون منخفضة وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة,مثل الحبوب الكاملة والخبز.

– شرب الكثير من الماء,كوب كل ساعة او ساعتين هذا سيجعلك تشعر بالشبع.

– حاول نوع مختلف من الطعام كل يوم.فان النكهات الجديدة تخلصك من ملل النظام الغذائي.

– غير نظامك الغذائي من الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية,على سبيل المثال.اللحوم الدهنية والمشروبات الغازية العادية الى نظام غذائي منخفض السعرات مثل تناول الاسماك والمياه التي تحتوي على صفر سعرات حرارية.

– تناول الاطعمةالغنية بالالياف, والنظام الغذائي منخفض الدهون,والاهم ممارسة الرياضة بانتظام.

 

اترك تعليقاً