موازنة السعرات الحرارية

هناك الكثير من الحديث عن المكونات المختلفة من المواد الغذائية.سواء اكنت تتناول الكربوهيدرات,الدهون,او البروتين جميعها تحتوي على السعرات الحرارية.اذا كان نظامك الغذائي يعتمد على التركيز على واحد من هذه المكونات,فانك تفقتقد الى الصورة الكاملة.
عندما يتعلق الامر بالحفاظ على وزن مثالي لمدى الحياة,القاعدة الاساسية هي عد السعرات الحرارية.ادارة الوزن هو كل شيء عن ميزان التوازن بين عدد السعرات الحرارية التي تستهلك بالمقابل مع عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.

يتم تعريف السعرات الحرارية كوحدة للطاقة المستمدة من الغذاء.السعرات الحرارية هي سعرات حرارية بغض النظر عن مصدرها.سواء اكنت تأكل الكربوهيدرات ,الدهون,السكريات,او البروتينات,كل منها يحتوي على سعرات حرارية.
توازن السعرات الحرارية مثل كفة الميزان.للبقاء في حالة التوازن والحفاظ على وزن الجسم,يجب ان تتوازن السعرات الحرارية المستهلكة من الطعام مع السعرات الحرارية المستخدمة(في وظائف الجسم الطبيعية,والانشطة اليومية,وممارسة التمارين الرياضية).

جدول
اذا كنت… حالة توازن السعرات عندك
الحفاظ على وزنك في حالة توازن…. فانك تتناول تقريباً نفس عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك.

زيادة الوزن”زيادة السعرات الحرارية”…. فانك تتناول سعرات حرارية بمعدل اكثر مما يستهلكه جسمك.فسوف يقوم جسمك بتخزين هذه السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون وبالتالي سوف تكسب الوزن.

خسارة الوزن”عجز في السعرات الحرارية”….. فانك تتناول سعرات حرارية اقل مما يستهلكها جسمك.سيقوم الجسم باستهلاك الدهون المخزنة في الخلايا للحصول على الطاقة,وبالتالي تقليل وزنك.

هل انا في ميزان السعرات الحرارية؟
اذا كنت تحافظ على وزن جسمك الحالي,فانت في حالة توازن السعرات الحرارية.
اذا كنت في حاجة لزيادة الوزن او لانقاص الوزن,ستحتاج الى ترجيح كفة التوازن في اتجاه واحد او في الاتجاه الاخر لتحقيق هدفك.

اذا كنت بحاجة لترجيح كفة التوازن في اتجاه فقدان الوزن,ضع في اعتبارك ان الامر يتطلب ما يقرب من 3,500 سعرة حرارية اقل من السعرات الحرارية التي تتناولها وذلك لتفقد باوند من وزن جسمك.لتفقد حوالي من 1 الى 2 باوند في الاسبوع ,فانك تحتاج لتقليل عدد السعرات الحرارية بمقدار 500-1000 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً.قم بعمل قائمة بالاطعمة التي تتناولها والمشروبات التي تشربها كل يوم.بكتابة ما تاكل وتشرب فانك ستصبح اكثر وعياً بالاشياء التي تضعها في فمك.ايضاً قم بكتابة الانشطة البدنية التي تقوم بها كل يوم والمدة التي تقضيها في ادائها.هذه العملية بسيطة تتطلب منك ورقة وقلم للقيام بها.

مستويات النشاط البدني الموصى بها
2 ساعة و30 دقيقة (150 دقيقة) من التمارين معتدلة الكثافة مثل تمارين الايروبيك (المشي السريع) كل اسبوع وتمارين تقوية العضلات في يومين او اكثر من ايام الاسبوع تساعد على عمل كل مجموعات العضلات الرئيسية(الساقين,الوركين,الظهر,البطن,الصدر,الكتفين والذراعين).
من الجيد زيادة وقت التمارين اذا كنت نشيطاً جسدياً بحيث سيكون لها فوائد صحية كما اننا نحتاجها للتحكم بوزن الجسم.
يجب تشجيع الاطفال والمراهقين على ممارسة النشاط البدني لمدة لاتقل عن 60 دقيقة كل يوم,او تقريباً كل يوم.

خلاصة القول … كل شخص لديه جسم فريد من نوعه,وربما لديهم احتياجات مختلفة من السعرات الحرارية.
نمط الحياة الصحي يتطلب التوازن في الاطعمة التي تتناولها,وفي المشروبات التي تستهلكها.وفي الطريقة التي تنفذ فيها الانشطة اليومية,وفي النشاط البدني والتمارين الرياضية التي تدرجها في روتينك اليومي.لذا عد السعرات ليس ضرورياً,ربما قد تساعدك في البداية لاكتساب الوعي حول عادات تناول الطعام التي كنت تسعى جاهدأً لتحقيق توازن الطاقة.
الاختبار النهائي من التوازن هو اذا كنت اكتسبت ام لم تكتسب الوزن,او الحفاظ على الوزن ,او فقدان الوزن.

اترك تعليقاً