اعداد الطفل لمرحلة الروضة

 

قد يكون طفلك متحمساً جداً للذهاب الى الروضة, ولكن البيئة الجديدة , وتغيير الروتين يمكن ان يكون غير مريج بالنسبة له. وهنا بعض الطرق البسيطة لضبط برنامجة تدريجياً, وتعريفة بالانشطة التي سيواجهها في الفصول الدراسية. هذا سيجعل عملية الانتقال اكثر سهولة, وتأكدي من ان تجربته الاولى في المدرسة سوف تكون ممتعة وخالية من التوتر .

1.الاشتراك في عمل روتيني

كيفية اعداد طفلك لمرحلة ماقبل المدرسة - مرحلة الروضة.

كيفية اعداد طفلك لمرحلة ماقبل المدرسة – مرحلة الروضة.

في مرحلة ماقبل المدرسة على طفلك وضع العابه وكتبه جانباً, وتعلم اتباع ارشادات وتعليمات المعلم. في البيت يمكن ان يشاركك في روتين يومي معين. على سبيل المثال عند تحضثير العشاء يمكنه ان يساعدك في غسل الخضار. او ترتيب غرفة المعيشة , او يمكن ان يمسح ادنى رف من المكتبة.

2.تسمية الاشياء له
ان طفلك قد يكون لايعرف القراءة حتى الان , لكن يجب ان يكون قادراً على تمييز ومعرفة شكل اسمه . خاصة وان المعلم في المدرسة سيقوم باستخدامه لكتابتة على خزانته او متعلقاته الشخصية مثل الكتب وغيرها من الامور. لذا ابدأي بكتابة اسمه على متعلقاته الشخصية مثل كتابة اسمة على لوحة قام برسمها وتعليقها على الثلاجة.يمكنك ايضاً احضار كوب شخصي له . وتي شيرت له لاستخدامه في المنزل.

3.لعب العاب بسيطة
اتباع الارشادات مهارة مهمة جداً في المدرسة . يمكنك تعليم طفلك اتباع الارشادات من خلال اللعب . مثل البحث عن الكنز باستخدام الصور ليس الكلمات او الحروف. كما يمكنك دمج تعليمه اتباع التعليمات في الروتين اليومي. على سبيل المثال , في السوبر ماركت ” احضر لي الموز من هذا الرف وضعه في السلة”

4.تقديم خيارات بسيطة
يجب على طفلك ان يعتاد التواصل مع الاخرين عندما يريد شيئاً ما . يمكن تعويده من خلال اعطاءه خيارات بسيطة مثل”هل تريد ارتداء قميصك الاحمر او الازرق” او”هل تريد تناول البيض او الساندويش على الفطور”.

5. يجب ان يشعر بالروتين
ان طفلك سيكون قادراً على اتباع روتين المدرسة اذا اتبع روتيناً معيناً في المنزل. مثل اعطاء طفلك فكرة معينة عن كيفية القيام بانشطة معينة باتباع تسلسل معين مثل:”اولاً نحن نأخذ حمام , ثم نقرأ كتاب , ثم نأخذ غفوة”

6.تنظيم وقت للعب
ان تنظيم وقت للعب يساعد طفلك على التواجد مع اطفال اخرين بنفس العمر.

7.تقليد الانشطة المدرسية
على سبيل المثال , تعليم طفلك على فكرة استخدام صندوق الاكل lunchbox عن طريق اخذ واحد معك الى الحديقة اوالملعب وتبيني له كيفية استخدام صندوق الاكل وكيفية فتح ترمس الماء , وكيفية التعامل مع بقايا الطعام ورمي القمامة.

8. الحديث عن المدرسة
قراءة كتب لطفلك حول اليوم الاول في المدرسة . اريه صوراً لنفسك عندما كنت في مرحلة ماقبل المدرسة والحديث عن الذكريات المفضلة لديك.

 

مزيد من الموضوعات

أضف تعليق